کد مطلب:255716
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:339
الهندی المشعبذ - المشعبذ
66 - محمد بن الحسن الحضینی [1] قال: حضر مجلس المتوكل مشعبذ هندی.
فلعب عنده بالحقق [2] .
فأعجبه.
فقال له المتوكل: - یا هندی - الساعة - یحضر مجلسنا رجل شریف.
فأذا حضر. فألعب عنده بما یخجله.
قال: فلما حضر أبوالحسن علیه السلام المجلس. لعب الهندی.
فلم یلتفت علیه السلام الیه.
[ صفحه 143]
فقال له: - یا شریف - اما [3] یعجبك لعبی؟!
كأنك جائع؟!
ثم اشار الی صورة مدورة - فی البساط - علی شكل الرغیف.
و قال: - یا رغیف - مر الی هذا الشریف!!
فأرتفعت الصورة.
فوضع ابوالحسن علیه السلام یده علی صورة سبع - فی البساط - و قال:
ثم. فخذ هذا.
فصارت الصورة سبعا [4] .
فأبتلع [5] الهندی.
و عاد الی مكانه - فی البساط -.
فسقط المتوكل - لوجهه -.
و هرب من كان قائما [6] .
67 - محمد بن احمد قال: ورد علی المتوكل رجل من اهل [7] .
[ صفحه 144]
الهند مشعبذ [8] یلعب الحقة. فأحضره المتوكل - [9] .
فلعب بین یدیه [10] بأشیاء ظریفة. فكثر تعجبه منها.
فقال للهندی: یحضر - الساعة - عندنا [11] رجل.
فألعب [12] بین یدیه بكل ما [13] تحسن.
و تعرض به و [14] اقصد [15] لخجله.
فحضر سیدنا ابوالحسن علیه السلام.
و لعب [16] الهندی. و هو ینظر الیه.
و المتوكل یعجب من لعبه. [17] حتی تعرض الهندی لسیدنا علیه السلام.
و قال: - مالك - ایها الشریف. لا تهش [18] لعبی؟!
احسبك [19] جائعا؟!
[ صفحه 145]
و ضرب [20] الهندی یده الی صورة - فی البساط -. و قال: ارتقی.
فأراهم. انها رغیف.
و قال: امض - یا رغیف - الی هذا الجائع حتی یأكلك.
و یفرح بلعبی.
فوضع سیدنا ابوالحسن علیه السلام اصبعه علی صورة سبع - فی البساط -.
و قال علیه السلام له [21] : خذه.
فوثب من تلك الصورة سبع عظیم.
فأبتلع [22] الهندی.
و رجع الی صورته - فی البساط -.
فسقط المتوكل لوجهه [23] .
و هرب كل [24] من كان قائما [25] .
فقال المتوكل - و قد اثاب عقله -: - یا اباالحسن - این الرجل؟! رده.
[ صفحه 146]
فقال [26] له ابوالحسن علیه السلام: ان ردت عصا موسی ما تلقفت [27] رد [28] هذا الرجل [29] .
و نهض [30] .
68 - عن زرافة [31] - صاحب [32] المتوكل -.
انه [33] قال:
وقع رجل [34] مشعبذ [35] .
- من ناحیة الهند - الی المتوكل - [36] .
[ صفحه 147]
یلعب لعب [37] الحقة [38] [39] .
و [40] لم یر مثله.
- و كان المتوكل لعابا -.
فأراد أن یخجل علی [41] بن محمد بن الرضا علیه السلام [42] .
فقال المتوكل [43] لذلك الرجل [44] .
ان انت [45] اخجلته. اعطیتك [46] الف [47] دینار زكیة [48] .
[ صفحه 148]
قال: تقدم [49] [50] بأن [51] [52] یخبز [53] رقاق [54] خفاف.
و اجعلها [55] علی المائدة.
و [56] اقعدنی [57] الی [58] جنبه.
ففعل [59] .
و احضر [60] علی بن محمد علیهماالسلام - للطعام - [61] .
[ صفحه 149]
و جعلت [62] له مسورة [63] - عن یساره - [64] .
- و [65] كان [66] علیها صورة اسد -.
و جلس اللاعب الی جانب [67] المسورة.
فمد [68] علی [69] بن محمد علیهماالسلام یده الی رقاقة.
فطیرها [70] [71] ذلك الرجل [72] [73] .
[ صفحه 150]
فی الهواء [74] .
و مد علیه السلام یده [75] الی اخری [76] .
فطیرها.
فتضاحك الجمیع [77] .
فضرب [78] علی بن محمد علیهماالسلام.
یده [79] المباركة الشریفة [80] علی [81] تلك الصورة التی [82] فی المسورة [83] .
و قال علیه السلام: خذ [84] عدو الله.
فوثبت تلك [85] الصورة [86] من المسورة [87] .
[ صفحه 151]
فابتلعت [88] الرجل [89] .
و عادت [90] فی [91] المسورة - كما كانت -.
فتحیر [92] الجمیع [93] [94] .
و نهض ابوالحسن [95] علی بن محمد علیهماالسلام [96] .
فقال له المتوكل: سألتك [97] الا جلست ورددته؟!
فقال علیه السلام: - و الله - لا تراه [98] - بعدها -.
أتسلط [99] اعداء الله علی اولیاء [100] الله؟!
[ صفحه 152]
و خرج علیه السلام [101] من عنده.
فلم [102] یر الرجل. بعد [103] ذلك [104] [105] .
[ صفحه 153]
[1] و اسم المعصتم العباسي - عليه اللعنة - عبارة عن: محمد.
[2] في بحارالانوار: الجهني.
[3] في البحار و مدينة المعاجز: ما يعجبك لعبي؟!.
[4] في البحار: فصارت الصورة سبع (و هو سهو مطبعي - ظاهرا).
[5] في مدينة المعاجز و البحار: و ابتلع.
[6] مشارق أنوار اليقين: ص 99 و في مدينة المعاجز: ج 7 ص 462 و بحارالانوار: ج 50 ص 211 كلاهما عن مشارق أنوار اليقين.
[7] في الهداية الكبري بدون كلمة: اهل.
[8] في الهداية الكبري:.. من الهند شعبذي يلعب...
[9] ما بين النجمتين لم يذكر في الهداية الكبري.
[10] في الهداية الكبري: بين يدي المتوكل.
[11] في الهداية الكبري: يحضر عندنا - الساعة -.
[12] في الهداية الكبري: و العب.
[13] في الهداية الكبري: فكلما تحسن.
[14] ما بين النجمتين لم يذكر في الهداية الكبري.
[15] في الهداية الكبري: اقصده و خجله.
[16] في الهداية الكبري: فلعب.
[17] في الهداية الكبري: من لعبة.
[18] الهشاشة: الارتياح و الخفة (نقلا عن هامش مدينة المعاجز).
[19] في الهداية الكبري: اظنك جائعا؟!.
[20] في الهداية الكبري: و صاح و ضرب علي صدره - بالسبابة - و قال: ارتفع. و اراهم انها رغيف خبز.
و قال: امض الي هذا الجائع يأكلك و يشبع و يفرح بلعبي.
[21] في الهداية الكبري بدون كلمة: له.
[22] في الهداية الكبري: و ابتلع.
[23] في المدينة المعاجز: لوجه.
[24] في مدينة المعاجز بدون كلمة: كل.
[25] في الهداية الكبري:... قائما - و قد أثاب عقله - و قال: - يا ابا الحسن - رد الرجل.
[26] في مدينة المعاجز: قال له.
[27] ما بين النجمتين لم يذكر في الهداية الكبري.
[28] في الهداية الكبري: ارده.
[29] ما بين النجمتين لم يذكر في الهداية الكبري.
[30] الهداية الكبري: ص 319 و مدينة المعاجز: ج 7 ص 532 نقله عن الهداية الكبري. و يحتمل تعدد القضيين و تكرر القصتين حتي يمكن الجمع بين هذا الخبر مع الذي سبقه - فلا تغفل -.
[31] في بحارالانوار: عن زرارة.
(و قال في هامش البحار): الظاهر انه مصحف: زرافة.
[32] في بحارالانوار و كشف الغمة و مدينة المعاجز و الثاقب: حاجب المتوكل.
[33] في كشف الغمة و الثاقب بدون كلمة: انه.
[34] في كشف الغمة بدون كلمة: رجل.
[35] في كشف الغمة: مشعبد عندي.
[36] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.
[37] في كشف الغمة و اثبات الهداة بدون كلمة: لعب.
[38] في بحارالانوار: الحق.
و في كشف الغمة و اثبات الهداة: بالحقة.
[39] الحق و الحقة - بالضم - الوعاء من الخشب و غيره.
و كأن المشعبذين يلعبون بالحقة نحوا من اللعب.
يجعلون فيها شيئا - بعيان الناس - ثم يفتحونها و ليس فيها شي ء.
أو كان آلات لعبهم في حقة مخصوصة.
فسموا بذلك.
و لذلك يعرفون عند الاعاجم بحقه باز.
اي: اللاعب بالحقة.. (نقلا عن هامش الخرائج و هامش بحارالانوار).
[40] في كشف الغمة و بحارالانوار و اثبات الهداة و مدينة المعاجز بدون كلمة: و.
[41] في كشف الغمة:... عليا عليه السلام.
[42] في اثبات الهداة: علي بن محمد عليهماالسلام.
[43] في الخرائج و الثاقب و البحار و مدينة المعاجز و اثبات الهداة بدون كلمة: المتوكل.
[44] في كشف الغمة بدون كلمتي: لذلك الرجل.
[45] في الثاقب و كشف الغمة بدون كلمة: انت.
[46] في اثبات الهداة و كشف الغمة بدون كلمة: اعطيتك.
[47] في اثبات الهداة و كشف الغمة: فلك الف دينار.
[48] في اثبات الهداة و كشف الغمة و الثاقب. بدون كلمة: زكية.
[49] تقدم اليه بكذا: أمره به (نقلا عن هامش الخرائج).
[50] في كشف الغمة: فتقدم.
[51] في اثبات الهداة بدون كلمة: بأن.
[52] في كشف الغمة: أن.
[53] في اثبات الهداة: بخبز.
[54] في الثاقب: رقاقا خفافا.
[55] في كشف الغمة: تجعل علي المائدة.
[56] في كشف الغمة: و انا.
[57] في كشف الغمة بدون كلمة: اقعدني.
[58] في اثبات الهداة: علي جنبه.
[59] في الثاقب: فقعدوا.
[60] في كشف الغمة: و حضر علي عليه السلام.
و في اثبات الهداة هكذا: و احضره عليه السلام.
و كانت له مصورة علي وسادة.
و كان عليها صورة اسد.
و روي: انه كان علي باب من الابواب صورة علي صورة اسد.
و جلس اللاعب
و قد الطعام... فمد الامام عليه السلام...
[61] في بحارالانوار بدون كلمة: للطعام.
[62] في الثاقب و كشف الغمة: و جعل له.
و في بحارالانوار: و كانت له.
[63] المسور و المسورة: متكأ من جلد (نقلا عن هامش الخرائج).
[64] في كشف الغمة بدون كلمتي: عن يساره.
[65] في الخرائج و البحار بدون كلمة: و.
[66] في كشف الغمة بدون كلمة: و كان.
[67] في الثاقب و كشف الغمة: جنب.
[68] في اثبات الهداة: فمد الامام عليه السلام يده.
[69] في كشف الغمة: فمد علي عليه السلام يده.
[70] في اثبات الهداة فطيرها - في الهواء -.
فمد يده اخري ثانية.
فطيرها كذلك - في الهواء -.
و مد يده الي اخري - ثالثة -.
و طيرها.
و تضاحك الجميع.
[71] في كشف الغمة: فطيرها اللاعب - كذا - ثلاث مرات.
فتضاحكوا.
فضرب علي عليه السلام ييده علي تلك الصورة...
[72] في مدينة المعاجز بدون كلمة: الرجل.
[73] و في نسخة من الخرائج: ذلك الرجل الهندي (نقلا عن هامش الخرائج).
[74] في بحارالانوار بدون كلمتي: في الهواء.
[75] في مدينة المعاجز بدون كلمة: يده.
[76] في مدينة المعاجز: الي اخري - ثالثة - فطيرها.
[77] في بحارالانوار: فتضاحك الناس.
[78] في كشف الغمة: فضرب علي عليه السلام يده...
[79] في اثبات الهداة بدون كلمة: يده.
[80] ما بين النجمتين لم يذكر في الخرائج و اثبات الهداة.
و البحار و مدينة المعاجز و كشف الغمة.
[81] في الخرائج: الي تلك الصورة.
[82] في اثبات الهداة: التي علي المصورة.
[83] ما بين النجمتين لم يذكر في كشف الغمة.
[84] في كشف الغمة و الخرائج و البحار: و قال عليه السلام: خذه.
و في الثاقب في المناقب: و قال عليه السلام: خذيه.
[85] في كشف الغمة بدون كلمة: تلك.
[86] في اثبات الهداة: فوثبت ذلك الصورة.
[87] ما بين النجمتين لم يذكر في اثبات الهداة.
[88] في كشف الغمة: و ابتلعت.
[89] في اثبات الهداة:... الرجل اللاعب.
[90] في الثاقب: و عادت - كما كانت - الي المسورة.
و في اثبات الهداة: و عادت الي مكانها - كما كانت.
[91] في كشف الغمة: الي المسورة.
[92] في كشف الغمة: فتحيروا.
[93] في نسخة من الخرائج: الجمع (نقال عن هامش الخرائج).
[94] في كشف الغمة بدون كلمة: الجميع.
[95] ما بين النجمتين لم يذكر في البحار و الخرائج و مدينة المعاجز و كشف الغمة.
[96] في اثبات الهداة: و نهض علي بن محمد عليه السلام يمضي.
[97] في كشف الغمة: سألتك بالله الا -.
[98] في البحار:... لا تري...
و في الخرائج و مدينة المعاجز و كشف الغمة:... لا يري...
[99] في نسخة من الثاقب: سلطت. و في اثبات الهداة: تسلط.
[100] في كشف الغمة: علي اوليائه؟!.
[101] في اثبات الهداة: فخرج عليه السلام...
[102] في اثبات الهداة: و لم ير.
[103] في كشف الغمة: بعدها.
[104] في الخرائج و كشف الغمة بدون كلمة: ذلك.
[105] الخرائج: ج 1 ص 400 و الثاقب في المناقب: ص 555 للشيخ محمد بن علي الطوسي - المعروف - ابن حمزة - رحمة الله تعالي عليه. و كشف الغمة: ج 2 ص 393 و اثبات الهداة: ج 3 ص 375 للشيخ حر العاملي - رحمة الله تعالي عليه - نقله عن الخرائج و في بحارالانوار للعلامة المجلسي قدس الله تبارك و تعالي روحه القدوسي: ج 50 ص 146 نقله عن الخرائج و في مدينة المعاجز: ج 7 ص 472 و 473 للسيد هاشم البحراني - رحمة الله تعالي عليه - نقله عن الخرائج و الثاقب في المناقب.